صحف أمريكية : يبدو أن مرسى قد قبل ببعض " الحدود" لسلطته ! |ههيا.الشرقية.مصر.اخبار.سياسية.ترفيهية.متنوعة.25 يناير.مصر 25.الجزيرة.مباشرزووم ههيا اخبار مدينة ههيا

صحف أمريكية : يبدو أن مرسى قد قبل ببعض " الحدود" لسلطته !

 تناولت الصحف الأمريكية طائفة من الأخبار شملت مقالا للكاتب الصحفى ميشيل بيرنبوم بعنوان يبدو أن مرسى قد قبل ببعض " الحدود" لسلطته و ميدفيديف ينتقد موقف فرنسا الداعم للمعارضة السورية و الآلاف يشاركون في احتجاجات ضد قانون عائدات النفط بالبرازيل !

واشنطن بوست 

وتحت عنوان يبدو أن مرسى قد قبل ببعض " الحدود" لسلطته !
أشارت الجريدة فى مقال للكاتب الصحفى ميشيل بيرنبوم ذكر خلاله أنه على ما يبدو ان الرئيس المصرى محمد مرسى قد قبل بتخفيف قراره بإستحواذه على السلطة لتصبح سلطته مطلقه ، و ذلك من خلال ما أعلنه المتحدث الرسمى بإسم رئاسة الجمهورية مؤكدا ان قرار الرئيس مرسى الأخير يشمل فقط الأمور السيادية و التى لن تندرج تحت السلطة القضائية .
ويضيف الكاتب قائلا يبدو أيضا ان تلك الخطوة من قبل الرئيس محمد مرسى أدت الى تقسيم القوى التى إحتشدت فى مجابهة أول رئيس مصرى منتخب تم إختياره بحرية و بديمقراطية .
واستطرد الكاتب قائلا أن فيكتوريا نولاند المتحدثة بإسم الخارجية الامريكية أعلنت عن إجراء وزيرة الخارجية الامريكية هيلارى كلينتون إتصالا هاتفيا صباح أمس الاثنين بنظيرها المصرى استعرضت خلاله المواجهة السياسية الحامية الوطيس الدائرة حاليا فى مصر ، و اضافت نولاند ان قرار الرئيس محمد مرسى الأخير و المتعلق بالاعلان الدستورى الجديد قد أثار دهشة الولايات المتحدة الامريكية ، إلا أن نولاند إمتنعت عن تأييد تأكيدات مرسى بأن قراراته الأخيرة لن تأخذ صفة " الديمومة " بإحكام قبضته على السلطة و كذلك إستبعدت وجود أى إتجاه مستقبلى لصرف النظر عن المعونة الأمريكية لمصر .
و يقول العديد من الخبراء الاستراتيجيين و السياسيين أن المناقشات و التحليلات السياسية التى أوردها التليفزيون الرسمى المصرى و التابع للدولة و التى أبرزت كون أن سلطات محمد مرسى لن تكون بدون حدود بالكامل بدت و كأنها " بداية " حوار سياسى و ليست نقطة " النهاية" !
و يضيف ناتان براون أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن الامريكية و الخبير فى النظام القضائى المصرى قائلا : " لا بد و أن يتم التعامل مع الموقف الحالى و إيجاد مخرج سياسى له ، فهى الطريقة الوحيدة المتاحة أمام مرسى للحفاظ على ما أراده و أيضا من أجل الحفاظ على ماء وجهه !
ويختتم الكاتب مقاله قائلا:" إن "التمييز" يعد مفهوما قانونيا " منزلقا " ، لأن الحكام الشموليين فى العالم العربى قد إستخدموا ذلك المفهوم للفوز على الأغلب بأى شىء خلال النصف اثانى من القرن الحالى !

نيويورك تايمز

وتحت عنوان ميدفيديف ينتقد موقف فرنسا الداعم للمعارضة السورية !
أشارت الجريدة الى انتقاد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف دعم فرنسا للائتلاف السوري المعارض معتبرا انه "غير مقبول اطلاقا بنظر القانون الدولي" !
تأتى انتقادات دفيديف قبل زيارة رسمية يقوم بها لفرنسا وتستمر يومين يبدأها مساء اليوم .
كان مدفيديف قد رأى ان قرار باريس الاعتراف بالائتلاف "ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري" والدعوة الى رفع الحظر على تسليم اسلحة الى المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد قرار " موضع انتقاد".
و أضاف مدفيديف قائلا : "اذكر بأنه وفق مبادئ القانون الدولي التي صدقت عليها الامم المتحدة عام 1970،لا يمكن لاي دولة القيام بعمل يهدف الى قلب نظام قائم في بلد !

إنترناشيونال هيرالد تريبيون

وتحت عنوان الآلاف يشاركون في احتجاجات ضد قانون عائدات النفط بالبرازيل !
أشارت الجريدة الى مشاركة نحو 200 الف شخص في احتجاجات في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية ضد مشروع قانون يقول منتقدوه إنه سيؤدي الى حرمان ولاية ريو من جزء كبير من عائدات النفط.
واضافت الجريدة ان المحتجون يطالبون رئيسة البرازيل ديلما روسيف ان تستخدم حق النقض ضد القانون الذي وافق عليه الكونجرس البرازيلي.
يشار الى ان مشروع القانون يقترح تقسيم عائدات النفط بشكل اكثر مساواة بين الولايات المنتجة للنفط مثل ريو وغيرها من الولايات ، كما ان الساسة المحليون يعارضون القرار بشدة قائلين انه قد يكلف المدينة نحو 1.06 مليار دولار العام القادم.